المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا (HCST)
المركز الوطني للبحث والتطوير ينظم ورشة عمل حول استراتيجية الغاز الحيوي

برعاية معالي الدكتور خالد الشريدة الامين العام للمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا نظم المركز الوطني للبحث والتطوير احد المراكز التابعة للمجلس بمشاركة وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة البيئة ورشة عمل متخصصه في مجال الغاز الحيوي بعنوان نحو استراتيجية الغاز الحيوي في الاردن لعام 2020م. وشارك في هذه الورشة العديد من الوزارات المعنية والجهات ذات العلاقة بموضوع الادارة الحديثة للمخلفات العضوية والتقنيات الحديثة لاستخلاص الطاقة منها وحماية البيئة من التلوث.

 

ويأتي عقد هذه الورشة لاعلان النتائج النهائية لمشروع الغاز الحيوي الذي تم تمويله من مشروع تكامل سوق الطاقة الاروربي المتوسطي. تحدث في الورشة خبراء محليين من برنامج بحوث الطاقة في المركز الوطني للبحث والتطوير وخبير المؤسسة الالمانية للتعاون التقني الدكتور ولفجانج تنشر. كما تحدث الممثل الاقليمي لقطاع البيئة والعلوم والتكنولوجيا والصحة لدول الشرق الاوسط وشمال افريقيا في السفارة الاميركية في عمان السيدة كارون دي مارس حول انضمام الاردن ممثلا بالمركز الوطني للبحث والتطوير لمبادرة الميثان العالمية، والتي أطلقتها الوكالة الاميركية لحماية البيئة في العام 2009، حيث ان الاردن هو الدولة الوحيدة من بين دول الشرق الاوسط التي استطاعت الانضمام لهذه المبادرة العالمية التي توفر فرص نقل العلوم والتكنولوجيا حول التقانات الحديثة لتخفيض انبعاث الغازات الدفيئة وأهمها غاز الميثان والتقانات الحديثة لانتاج الوقود الحيوي المتجدد وبناء الشراكات مع بيوت الخبرة العالمية حول الادارة الحديثة للنفايات الصلبة والعضوية.

 

كما تتيح هذه المبادرة للباحثين وصناع القرار فرص الاجتماعات السنوية لاعضاء المبادرة ومنها الولايات المتحدة الاميركية، كندا ، استراليا ، الصين، الهند ، المملكة المتحدة، جنوب افريقيا ، المانيا، ايطاليا، اسبانيا وفرنسا. بحيث يتم مأسسة وتأطير التعاون الدولي وصياغة المشاريع المشتركة والحصول على المساعدات والمنح وخاصة من قبل الاعضاء من البلدان النامية.

خلصت هذه الورشة الى بيان كميات الطاقة المتجددة الممكن انتاجها من قطاع المخلفات العضوية في المملكة بحوالي 116 ميجاوات كهرباء و273 ميجاوات طاقة حرارية وتخفيض انبعاث662 الف متر مكعب يوميا من غاز الميثان الذي يعادل تأثيره 28000 طن غاز ثاني اكسيد الكربون يوميا. كما خلصت الورشة الى تشكيل لجنة وطنية من المؤسسات والوزارات الحكومية والقطاع الخاص لصياغة الاستراتيجية الوطنية للغاز الحيوي لعام 2020م ووضع خطة عمل تنفيذية للخمس سنوات القادمة تتضمن تحديد مواقع لثلاث مشاريع مركزية لاقليم الشمال والوسط والجنوب وتحديد انواع المخلفات العضوية في هذه الاقاليم وكمياتها وخصائصها وصلاحيتها لانتاج الوقود الحيوي واستخدام تقنية التخمير المشترك والتخمير الجاف للمواد العضوية الصلبة التي تراعي وضع الاردن المائي.

 

© 2018 تصميم وتطوير شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات جميع الحقوق محفوظة