المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا (HCST)
توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وجامعة اليرموك والإتحاد الوطني الروسي للصناعات النانوية

وقع المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا/ المركز الوطني للبحث والتطوير مذكرة تفاهم مع الإتحاد الوطني الروسي للصناعات النانوية وجامعة اليرموك، لايجاد شراكة استراتيجية طويلة المدى (خمس سنوات تجدد تلقائيا) بين أطراف الإتفاقية الثلاث، للتعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا النانوية وتطبيقاتها.

 

ووقع هذه الإتفاقية الأمين العام للمجلس الأعلى/ القائم بأعمال رئيس المركز الوطني للبحث والتطوير الدكتور خالد الشريدة، ورئيس جامعة اليرموك الدكتور عبدالله الموسى، والدكتورآنانين، رئيس الرابطة الوطنية لصناعة التكنولوجيا النانوية.

 

وبموجب هذه الإتفاقية، سيتم البدء في شراكة استراتيجية طويلة الأمد بين الجانبين في مجال علم وتكنولوجيا النانو، لتبادل المعلومات العلمية والتقنية، والقيام بأنشطة مشتركة خاصة بالبحث والتطوير، إجراء التجارب المشتركة والتصنيع يين الباحثين الأردنيين من جهة والباحثين الروس من جهة أخرى. كما سيتم انشاء مختبرات النانو في الجامعات وتجهيزها بالمعدات والأجهزة والكوادر البشرية من طلبة الجامعات والدراسات العليا، وعقد حلقات عمل ومؤتمرات ومجاضرات من قبل اساتذة روس في الجامعات العربية حول علم وتقنية النانو.

 

بالإضافة الى تتجير نتائج الأبحاث وتأسيس شركات متخصصة في هذا المجال، وتسجيل براءات اختراع وتوسيع هذه الإتفاقية لتشمل باحثيين من دول عربية اخرى.

وتجدر الإشارة الى أن علم تكنولوجيا النانو يتعلق بالمواد والجزيئات المتناهية الصغر وتطبيقا تها في شتى المجالات مثل الصناعة والزراعة والمياه والطاقة وغيرها .

ومن المؤمل أن يساعد هذا التعاون على تطوير الموارد البشرية والبنية التحتية الأردنية في مجال العلوم والتكنولوجيا النانوية، وتنفيذ نشاطات بحوث وتطوير مشتركة في هذا المجال

 

© 2018 تصميم وتطوير شركة الشعاع الأزرق لحلول البرمجيات جميع الحقوق محفوظة